منتدى المدرسه الثانويه الثامنه و العشرون

حيث للابداع معنى ~
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حل أسئله ماده الادب للصف الاول ثانوي >>الفصل الدراسي الثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MǿŐǿŐli
مشــرفـه
avatar

عـدد‘ آلمسـآهمــآت‘ : 220
آلآقـآمــه‘ : مـــــــمـــــــلــكــہ الانــســانــيــہ~>فديتہآآ..
انثى

مُساهمةموضوع: حل أسئله ماده الادب للصف الاول ثانوي >>الفصل الدراسي الثاني   27/4/2009, 3:25 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

المناقشة ص 18:
س1/ ما حال العرب قبل الإسلام؟ وما أعظم أثر تركه فيهم؟

ج1/ كانوا أمة ممزقة جاهلة وثنية.
وأعظم أثر تركه فيهم: أخرجهم من الظلمات إلى النور، وحقَّق لهم الوثبة الحضارية الكبرى.

س2/ ما الآثار التي أحدثها الإسلام في لغة العرب، وأدبهم؟

ج2/ أثر الإسلام في لغة العرب:
-1- تخليد اللغة العربية. -2- جعلها لغة عالمية. -3- ترقيق ألفاظها.
أثر الإسلام في أدب العرب:
-1- رسم وتوسيع طريق الأدب.
-2- التأثير في أسلوب الأدباء، فاقتفوا أثر القرآن والحديث.
-3- إمداد الأدب بألفاظ جديدة.
-4- تخليصه من الشوائب كـ (العصبية).

س3/ ما الموضوعات التي تناولها القرآن الكريم؟ وبأية لغة نزل؟

ج3/
-1- السور المكية موضوعها: العقيدة والتوحيد.
-2- السور المدنية موضوعها: -1-التشريع. -2- الآداب. -3-الفروض.
ونزل القرآن بلغة قريش.

س4/ ما وجوه إعجاز القرآن؟ وبأيِّها وقع التحدي؟ ولماذا؟

ج4/ وجوه إعجاز القرآن.
-1-البلاغي. -2- الغيبي. -3- العلمي. -4-الإخبار عن الماضي.
ووقع التحدي. بالإعجاز البلاغي.
والسبب: أنّ العرب كانت أمة بليغة، والمعجزة تتحدّى أرقى فنون العصر.

س5/ لكلّ من السور المكية والمدنية خصائص تميزها فما تلك الخصائص؟

ج5/ خصائص السور المكية:
-1- قصيرة الآيات. -2- إثارة العقول والعواطف. -3- حرارة اللهجة. -4- التكرار.
ـ5 ـ التهويل. ـ6ـ الجدل. ـ7ـ الإقناع.
خصائص السور المدنية:
-1- طويلة الآيات. -2-هادئة اللهجة. -3-عذبة الألفاظ. -4- الوضوح والدقة.

س6/ ما الآية التي تكرَّرت في سورة الرحمن؟ وما تلك التي تكررت في سورة المرسلات؟ وما سبب التكرار؟

ج6/
في سورة الرحمن: (فبأي آلاء ربكما تكذبان).
و في سورة المرسلات: (ويلٌ يومئذ للمكذبين).
وسبب التكرار: تثبيت المعنى في النفوس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MǿŐǿŐli
مشــرفـه
avatar

عـدد‘ آلمسـآهمــآت‘ : 220
آلآقـآمــه‘ : مـــــــمـــــــلــكــہ الانــســانــيــہ~>فديتہآآ..
انثى

مُساهمةموضوع: رد: حل أسئله ماده الادب للصف الاول ثانوي >>الفصل الدراسي الثاني   27/4/2009, 3:25 pm

تــــابع>>
حلّ تمارين مادة الأدب ص18.



س7/ من الخصائص العامة لأسلوب القرآن ضرب المثل. بيِّن فائدته، ثم هات مثالاً يوضِّح ما تقول؟

ج7/ فائدته: تثبيت الأمور المعنوية، وتوضيحها في الأذهان.
المثال: (ولا يغتب بعضكم بعضاً، أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه).

س8/ ما نوع الأسلوب الذي بُدئت به سورة النازعات ؟ وما فائدته؟

ج8/.الأسلوب: التهويل والتكرار.
والفائدة: تثبيت المعنى في النفوس.

س9/ إذا قرأت سورة النازعات عرفت حالاً أنّها مكية. اذكر أربعة أسباب لذلك؟

ج9/ -1- قصر الآيات. –2- إثارة العقول والعواطف. -3- حرارة اللهجة. –4-التكرار.

س10/ وضِّح الصورة البيانية الرائعة في قولة تعالى: (يسألونك عن الساعة أيَّان مرساها).

ج10/ شبَّه الساعة بالسفينة التي تسير، ولكنّها لابدّ أن تقف في مرسى. ووجه الشبه: التوقف بعد المسير.

س11/ ما الأمر الذي أمر الله المؤمنين بالتمسك به؟ وبم امتن عليهم؟ ولماذا كانت أمة محمد (ص) أفضل أمة بعثت للناس؟( أجب من خلال الآيات المد نية).

ج11/ الأمر: التمسك بحبل الله، وهو: دين الله، أو كتابه.
وامتن عليهم: بأنّهم كانوا أعداء، فأنعم الله عليهم بتأليف قلوبهم.
وسبب كون أمة النبي محمد (ص) أفضل أمة أنّها:
1ـ تأمر بالمعروف. 2ـ تنهى عن المنكر. 3ـ تؤمن بالله.

س12/ وضِّح الصورتين البيانيتين في قوله تعالى: (واعتصموا بحبل الله جميعاً)، وقوله: (وكنتم على شفا حفرة من النار)، مبيِّناً فائدتهما.
ج12/
1ـ الصورة في الآية الأولى: شبّه دين الله أو القرآن بحبل لله يعتصم به المسلمون، ويتمسكون، ووجه الشبه: القوة والاتحاد.
2ـ الصورة في الآية الثانية: شبَّه ضلالهم بخطر من يقف على حافة حفرة من النار، يكاد يقع فيها، ووجه الشبه: القرب من الهلاك.
وفائدتهما: تثبيت الأمور المعنوية، وتوضيحها في الأذهان.

س13/ في الآية (104) عُطف الخاص على العام. حدِّد موضع العطف، وبيِّن فائدته البلاغية.

ج13/ موضعه: (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير، ويأمرون بالمعروف، وينهون عن المنكر).
فـ (الخير) عام، منه الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر(خاصّان)، وقد عطفا عليه.
الفائدة البلاغية: تثبيت المعنى في النفوس.


__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MǿŐǿŐli
مشــرفـه
avatar

عـدد‘ آلمسـآهمــآت‘ : 220
آلآقـآمــه‘ : مـــــــمـــــــلــكــہ الانــســانــيــہ~>فديتہآآ..
انثى

مُساهمةموضوع: رد: حل أسئله ماده الادب للصف الاول ثانوي >>الفصل الدراسي الثاني   27/4/2009, 3:27 pm

تــابع>>

. المناقشة: ص 22:
س1/ ما وظائف الحديث الشريف ؟
ج1:
1ـ توضيح القرآن. 2ـ تفصيل إجماله.
3ـ تقييد إطلاقه. 4ـ تخصيص عمومه.

س2 / في أي مرتبة يقع الحديث الشريف من مراتب الكلام البليغ ؟
ج2: في المرتبة الثانية.

س3 / إلام ترجع بلاغة النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلّم ـ ؟
ج3: إلى عدَّة أسباب، منها:
1ـ أنَّه مؤيد بالوحي والإلهام.
2ـ موهبته الفطرية.
3ـ نشأته في قريش، ورضاعته في بني سعد.
4ـ تضلُّعه في لغة القرآن، وعلمه بلغة العرب.

س4 / من جوامع كلمه ـ صلى الله عليه وآله ـ قوله : (( قل: آمنت بالله ثم استقم )) . ما المراد بجوامع الكلم ؟ و ما الأفكار التي اشتمل عليها هذا الحديث ؟
ج4:
المراد بجوامع الكلم: أن تشتمل الألفاظ القليلة على معاني كثيرة.
من أفكار الحديث: ألا يكتفي الإنسان بالقول أنّه مؤمن، بل.. يدعم ذلك بتطبيق الإيمان، والاستقامة على منهاجه.

س5 / اختر حديثاً تظهر فيه خاصيَّة ضرب الأمثال.
ج5: "مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد الواحد، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى".

س6 / كيف يستفيد الأديب من الحديث الشريف ؟
ج6: من طرق استفادة الأديب من الحديث:
1ـ أخذ الكلمات العذبة منه.
2ـ الاستفادة من معانيه.
3ـ اقتفاء أسلوبه البلاغي.

ــــــــــــــ





دعواتكم يابزران خخخخخخ >يالكبيره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
мεά๐Ớ๐м¹ ~
● آلعجآ‘يب سبع‘ ثآمنهن آنآ‘●
avatar

عـدد‘ آلمسـآهمــآت‘ : 1777
آلآقـآمــه‘ : ف‘ـَـَي غ‘ـَـَرفتي
آلوظيفــه‘ : ط‘ـَـَآلب‘ـة
انثى

مُساهمةموضوع: رد: حل أسئله ماده الادب للصف الاول ثانوي >>الفصل الدراسي الثاني   14/5/2009, 4:58 pm

يعطيــك‘ ـإآ‘لف ـآإ‘لف عـآفيــه‘ ع ـآلمجهـود ـآلرـآإ‘ئــع‘

عوـإآ‘فــي‘

_________________
.






.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حل أسئله ماده الادب للصف الاول ثانوي >>الفصل الدراسي الثاني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدرسه الثانويه الثامنه و العشرون :: مرآحــل الثانويه :: ● SchoOol ♥..}~-
انتقل الى: